طريقة الإحتفاظ بالملابس بشكل سليم

بواسطة Unknown بتاريخ الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012 | 10:36 ص



الملابس يجب ان يتم الاحتفاظ بها بشكل سليم ومناسب، حتى تحافظي على رونقها لاطول فترة ممكنة ..

الصورة للتوضيح فقط

اليك بعض الارشادات والنصائح لتحافظي على ملابسك بشكل سليم ومناسب:
1- لا بد من ازالة اي بقع من على الملابس، او على الاقل جعلها غير صالحة لنمو البكتيريا، وخاصة عند تخزينها، فمن المعروف ان الكائنات الدقيقة في الالياف الطبيعية، فيحتوي الجرام الواحد من القطن على 10 الى 50 مليون جرام وحدة بكتيريا، وعلى حوالي نصف مليون من جراثيم الفطر في الجرام الواحد.

2- ويتضاعف العدد تبعا لظروف التخزين، ويمكن ملاحظة ذلك فيما يظهر على الاقمشة القطنية من فطريات يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتكون نتيجة لتكاثر البكتيريا، ولا يقتصر فعل هذه الكائنات الدقيقة على ذلك، وانما تفرز انـزيمات تهاجم الالياف، وتقلل من تنانتها.

3- يمكن التخلص من هذا التأثير بتخزين الملابس القطنية في جو غير رطب، كذلك التأكد من خلو الملابس تماما من النشا، لان الملابس المنشاه تكون اكثر عرضة للعفن، وهناك انواع اخرى من الحشرات تهاجم الاقمشة الصوفية، من اهمها العتة.

4- وللحفاظ على الملابس اثناء تخزينها والقضاء على هذه الحشرات يستخدم النفتالين، كما يستخدم ايضا الباركلوربنـزين، كما تلف الاقمشة بورق الجرائد، او تستخدم اعقاب السيجار، او ترش الاقمشة بالكافور، وتعطي هذه المواد نتائج مضمونة باستخدامها كميات كافية ( نصف كيلو لكل كيلو متر مربع)، الا ان من عيوب هذه الطرق انها تعطي رائحة نفاذة للملابس.

5- وبوجة عام فانه عند تخزين الملابس يجب تعريضها للهواء مرة كل شهر على الاقل، كما يجب تعليق كل رداء بعيدا عن الاخر ليسمح بتخلل الهواء بين جميع الملابس.

6- مع التقدم التكنولوجي في صناعة الملابس اصبحت الاقمشة الصوفية تجهز ضد التأثيرات للحشرات، وتعالج الاقمشة القطنية ضد البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة على ذلك لا يخشى عند تخزينها في جو رطب.

7- وتمتاز الالياف التركيبية المصنوعة الاستر والاكليرك بمقاومتها للحشرات والكائنات الدقيقة مقاومة كبيرة، وعلى ذلك لا تعتبر مشكلة عند تخزينها، فحتى الان لم يلاحظ اي تأثير لهذه الكائنات عليها.
والمنسوجات الحريرية وخاصة المحكمة تضر بالتخزين، ولذا ينصح بعدم الاقبال على شراء الاقمشة او الملابس الحريرية في الفرص الخاصة بالمجلات فانها غالبا لا تتحمل الاستعمال

المصدر : الحياه

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون